الخزانة

ماذا يعني “الإفصاح عن الميول الجنسية”؟

يستخدم هذا المصطلح من قبل مثليي/ات الجنس، وثنائيي/ات الميل الجنسي والعابرين جنسيا او جندريّاً (أي مجتمع الميم) لوصف تجربتهم/ن في اكتشاف وقبول الذات والانفتاح والصدق حول ميولهم/ن الجنسية أو هويتهم/ن الجندرية وقرارهم/ن بالإفصاح عن ذلك لمن يختارون.

هل يجب عليّ الإفصاح؟

الإفصاح عن الميول الجنسية هو اختيار شخصي يؤخذ على محمل الجد. لا يشعر الجميع من أفراد مجتمع الميم بالحاجة للإفصاح حيث يمكن أن يكون ذلك من أصعب الأمور للكثير من الأشخاص لاسيما في البلدان التي يكون فيها التحدّث عن الجنس من المحرّمات ولذلك يصبح الإفصاح في غاية الخطورة.  

متى أقوم بالإفصاح عن ميولي الجنسية؟

أفضل وقت للإفصاح هو عندما تكون مستعدّاً لذلك ومحاطاً بدعم أفراد العائلة والأصدقاء.

لماذا الإفصاح؟

في بعض الأحيان، يرفع الإفصاح عبئاً هائلاً عن كتفيك ويغنيك عن الحاجة للكذب على الاشخاص المقربين/ات لك، أمّا من ناحية أخرى يمكن للإفصاح أن يجعلك في مواقف خطرة. أنت الشخص الوحيد الذي يعلم البيئة المحيطة بك وما إن يجب عليك الإفصاح وتذكّر دائما أن هناك أشخاص يحبونك و يدعمونك في جميع الأحوال.  

كيف أقوم بالإفصاح؟

هذا يعتمد على البيئة المحيطة. فإذا كانت هذه البيئة تعتبر المثلية الجنسية أو العبور الجنسي او الجندري أعمال غير شرعية، يفضل أن لا تترك أي أثر يدلّ عن إفصاحك عن ميولك الجنسية.

لمن يمكنني الإفصاح عن ميولي الجنسية؟

ذلك يعتمد على من تظنه صديق/ة لك. يمكنك أن تفصح عن ميولك الجنسية أمام أصدقائك وعائلتك كما  ويمكن في بعض الأحيان أن تفصح لزملائك في الجامعة أو في العمل.

ماذا يعني “الإفصاح عن ميول الآخر” أو “إفصاح الآخر عن ميولي”

الإفصاح عن الآخر يعني كشف هوية الآخر الجندرية أو ميوله الجنسية دون موافقته مما يعتبر انتهاك للحريّة الشخصية.

إفصاح الآخر عن ميولي الجنسية هو عندما يقوم شخص ما بالكشف عن ميولي الجنسية أو هويتي الجندرية د موافقتي.