اخبار الشريك

إذا كنت على علم أنّك متعايش/ة مع فيروس نقص المناعة البشري، من المفضّل أن تخبر شريكك/تك عن وضعك حتّى ت/يأخذ التحليل أو ت/يستعمل الوقاية وإنما اخبار الشريك/ة هو مسألة شخصية وستجد نفسك في غالب الأحيان محتاراً/ة بين الصراحة مع الشريك/ة وبين حماية حقك بالخصوصيّة.

فمثل الكثير من المواضيع حول فيروس نقص المناعة، لا يوجد جواب واحد مناسب لجميع الأشخاص، وإنما هذه بضع نصائح حول الإخبار:

إختر جيّداً من تريد إخباره: إخبار الشريك/ة يمكن أن يكون سيف ذو حدّين. في الكثير من الأحيان عندما يشارك المتعايشون/ات حقيقة وضعهم/ن، قد يؤدّي إلى إنتشار موضوع إصابتهم/ن داخل مجتمعاتهم/ن، غير أنه في بعض الأحيان يكون الشريك/ة متقبّل/ة ومتفهم/ة. من المهمّ أن تثق جيّداً بشريكك تذكّردائماً انّه من الممكن ألا يبقى هذا الشخص شريكك في المستقبل.

-إسأل نفسك دائماً قبل الإخبار، من يكون هذا الشخص بالنسبة لي؟ ما فائدة اخباره؟ ماذا أريد أن أخبره بالتحديد؟ متى عليّ الإخبار؟ وماذا أنتظر منه بعد الإخبار؟ الإجابة على هذه الأسئلة تسهّل عمليّة الإخبار على الشريكين، ويجب التفسير عن الفيروس وكيفيّة انتقاله، ويجب أن تفهم انّ الشريك الذي تخبره سيفكّر اوّلاً بوضعه هو شخصيّاً وما إذا أصبح هو ايضاً متعايشاً/ة مع الفيروس.  

من الطبيعي أنّ يرفض بعض الأشخاص هذا الموضوع وبالمقابل أشخاص آخرين سيتقبّلونه ويقدّمون الدّعم المعنوي الذي يحتاجه الشريك/ة المتعايش/ة. فاذا تمّ الرفض لا تيأس أو تشعر بالإحباط، الكثير من الأشخاص المتعايشين/ات وجدوا/ن العلاقة المناسبة لهم وهم ينعمون/ن بحياة طبيعيّة.  

إذا سبق وتمّ بينكما ممارسة جنسيّة غير محميّة فمن الضروري أن تطلب من شريكك القيام بالفحص الطوعي. وتذكّر دائماً إستعمال الواقي الذكري لتجنّب إنتقال الفيروس للشريك/ة وذلك يمكن أن يساعده/ها على تقبّل الموضوع.

تعتبر منظّمة الصحّة العالميّة انّ إخبار الشريك/ة هي عمليّة طوعيّة حيث يساعد فيها أحد مقدّمي/ات الخدمات الطبيّة المدربين/ات في هذا المجال، وتعتبر هذه العمليّة جزء من حزمة الخدمات المقدّمة مثل الفحوصات، والمشورة والحصول على العلاج. ويمكن أن يتّصل مقدّم/ة الخدمات نفسه بشريك/ة الشخص المتعايش/ة مع الفيروس إذا كان هذا الأخير غير قادر/ة على الإخبار. لا يجب إخبار شريك/ة الشخص المتعايش/ة مع الفيروس إلّا بإرادته. فإذا احتجت لأي مساعدة بأخبار الشريك/ة يمكنك التوجّه لأقرب مركز أو جمعيّة تعنى بالصّحة النفسيّة.

لقراءة المزيد حول هذا الموضوع:

https://www.poz.com/basics/hiv-basics/disclosure