ما بعد التعرض ل فيروس نقص المناعة البشري

تختلف كيفيّة التّعرض للفيروس من موقف الى آخر فمنها تحدث عبر ممارسة جنسيّة غير محميّة أوإذا شكَّ الشخص بأنّ هذه الممارسة عرّضته للفيروس (مثلاً تمزّق الواقي، إحتكاك سوائل جنسيّة مع جرح مفتوح…) أو عبر حالات العنف والاغتصاب.

فإذا علمت انّ شريكك الذي مارست الجنس معه متعايش/ة مع فيروس نقص المناعة البشري أو إن تعرّضت الى إحدى المواقف المذكورة أعلاه، يمكنك الوصول الى علاج يُدعى “علاج ما بعد التعرّض” (PeP). يجب البدء بتناوله خلال ال 72 ساعة التي تلي تّعرضك للفيروس، ويجب الاستمرار بتناول حبّة يوميّاً لمدة شهر كامل.

يعمل العلاج على قمع الفيروس بالدّم ويتخلّص منه في الجسم وبالتّالي يمنع الإصابة بالفيروس ويبقى الشخص غير متعايش معه. للمزيد من المعلومات حول “علاج ما بعد التعرّض” (PeP) قم بزيارة موقعنا على الرابط: https://bit.ly/2IUccNI

كيفيّة الوصول لعلاج ما بعد التّعرض.

إذا علمت او شككت انّك تعرّضت للفيروس عليك التحرك في الساعات الأولى. اتصل بطبيب إختصاصي إلتهابات فوراً واشرح له وضعك، وهو سيصلك بالدواء. يمكنك أيضاً الاتصال بجمعيّة تعنى بالصحّة الجنسيّة أو الانجابيّة للمساعدة للوصول للدواء. يتمّ صرف الدواء من خلال وزارات الصحّة بمكاتب برامج مكافحة الإيدز (AIDS)، بعد الاطلاع على كلّ حالة بشكل منفرد.

الوصول لهذا الدواء يختلف بين دولة وأخرى. فبعض وزارات الصحّة تؤمّن العلاج بسهولة والبعض الآخر تضع شروط محدّدة للحصول عليه. من المستحسن الاتّصال بالجمعيّات لانّهم غالباً ما يكونون على علم بالإجراءات التي يجب اتّباعها للحصول على الدواء بسرعة. ولأنهم سيعطونك تحليل الفيروس في وقت سريع وهو من شروط وزارات الصحّة الواجب اتّباعها قبل الوصول لعلاج ما بعد التّعرض.

تذكّر دائماً أنك في هذه الحالة ستكون على عجلة من أمرك للوصول للعلاج. لا تضيّع الوقت وباشر بالإجراءات فوراً،  سيقوم طبيبك أو الجمعيّة بتوجيهك في ما يخص جميع مراحل الإجراءات.