الكورونا - فيروس نقص المناعة البشري

 

“البيب” (PEP) يعني العلاج الوقائي بعد التعرُّض للمرض وهو عبارة عن استخدام الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية (Antiretroviral Therapy – ART)  بعد التعرض لفيروس نقص المناعة البشري لمنع الإصابة بالعدوى.

ينبغي استخدام “البيب” فقط في حالات الطوارئ ويجب أن يبدأ في غضون 72 ساعة بعد التعرُّض المحتمل، فيكون مؤخراً ل فيروس نقص المناعة البشري ويؤخذ على مدة شهر.

إذا كنت تعتقد أنك تعرضت مؤخِّراً ل فيروس نقص المناعة البشري أثناء ممارسة الجنس أو من خلال المشاركة في إستعمال الإبر أو من جرّاء حادث خلال العمل على إعداد الأدوية أو إذا كنت قد تعرضت لاعتداء جنسي، تحدث إلى مقدم/ة الرعاية الصحية أو طبيب/ة غرفة الطوارئ حول “البيب” على الفور.

أين يتوفر البيب وكم سعره؟

تؤمن وزارات الصحّة في أكثرية البلدان “البيب” إمّا مجّاناً أاو بسعر معقول، وتضع كل دولة شروط معيّنة للحصول على العلاج. غالباً ما تقوم البرامج الوطنية لمكافحة السيدا في تأمينه للاشخاص وتوزيعه عليهم. وقد يوجد “البيب” في الصيدليات الكبيرة في المدن الكبيرة.

مثلاً: تؤمن لك وزارة الصحّة  في لبنان “البيب” مرة واحدة وتحتوي العلبة على 30 حبة.

يمكنك أيضا اقتناؤه من بعض الصيدليات وسعر العلبة هو 514,000 ليرة لبنانية ما يعادل 343 دولار. ومن الأفضل التأكد من توفره قبل التوجه إلى الصيدلية.

في تونس، يمكنك الحصول على “البيب” في مراكز العناية الصحيّة والإسعاف ولكن فقط في الحالات القصوى وليس بصفة منتظمة. يمكنك أيضا أن تجده في بعض الصيدليات أو أن تطلب من صيدليتك أن توفّره لك. و يتراوح سعره من 175 دولار إلى 350 دولار وهو ثمن باهظ جداً مقارنة بالحد الأدنى للأجور في تونس.

هل من عوارض جانبية ل”البيب”؟

ل”البيب” عوارض جانبية وهي تختلف من شخص إلى آخر. فهو يسبب أوجاع الرأس والإرهاق والغثيان  والسبات بينما يسبب أحيانا الأرق والنشاط الفائض. وتدوم هذه الأعراض أسبوعاً واحداً.